منتديات جبال سوفت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او بالتسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى


منتدى متخصص بالكمبيوتر والتسلية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اعلان
Google 1+
المواضيع الأخيرة
» وداعا وللابد
الأربعاء مارس 19, 2014 1:12 am من طرف الروحاني

» افضل برنامج تسريع الالعاب على الكمبيوتر
الأحد أكتوبر 20, 2013 12:24 am من طرف bero tito

» الحلول الكاملة لتسريع الرام واداء الجهاز بشكل عام
الأحد أكتوبر 20, 2013 12:23 am من طرف bero tito

» مخاطر الشراء من على الانترنت احذر عند الدفع . هذه البرامج قد تساعدك
الأحد أكتوبر 20, 2013 12:22 am من طرف bero tito

» لم احبك لكني اعشقك
الجمعة أغسطس 09, 2013 6:35 pm من طرف الخال جوون

» الحياة مليئه بالحزن
الأربعاء يوليو 17, 2013 7:39 am من طرف Hoodi

» أحتفل بذكرى غيابك لوحدي
الثلاثاء يوليو 16, 2013 12:22 am من طرف الخال جوون

» لا تخبري احد
الثلاثاء يوليو 16, 2013 12:07 am من طرف الخال جوون

» احـب ولـكـن
الجمعة يوليو 12, 2013 7:34 pm من طرف الخال جوون


شاطر | 
 

 نبذه عن الخلافه الفاطميه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخال جوون
كبير مشرفين
avatar


ذكر عدد المساهمات : 239
نقاط سمعة العضو : 389
تم شكر هذا العضو : 10
تاريخ التسجيل : 14/08/2011
العمر : 24
البلد/المدينة : عراق\بغداد

مُساهمةموضوع: نبذه عن الخلافه الفاطميه   السبت أغسطس 27, 2011 3:14 pm

يعود اسمهم العبيديون نسبة إلى عبيد الله بن الحسين المهدي مؤسس الدولة العبيدية المعروفة باسم الدولة الفاطمية أسضا، وهي سلالة شيعية، تنتسب للفرقة الإسماعيلية من الشيعة، حكمت تونس، ومصر، والشام وعلى فترات في ليبيا والجزائر، والمغرب - لكن ليس بشكل مباشر وإنما عن طريق أمراء من أهل السنة كانوا تابعين للدولة الفاطمية بشكل سياسي لا عقدي - وأجزاء محدوده من غرب الجزيرة العربية وصقلية وكان لها نفوذ قوي في شمال السودان عبر إمارة الكنوز، بين عامي 909 و1171 م.

العاصمة : القيروان: 909-920 م، مهدية، تونس: 920-973 م، القاهرة: منذ 973 م.





محتويات


[أخف]


[عدل] النشأة والدعوة


سلك العبيديون الفاطميون مسلك العباسيين عند تأسيس دولتهم فمهدوا لدولتهم بالدعوة إلى الفكرة الشيعية في مصر والمغرب واليمن،
وأصبح لها أتباع وأنصار بكل من هذه البلاد، بل استطاعوا أن يستميلوا وزراء
العهد الأخير للأغالبة، وكان داعي دعاتها في المرحلة الأخيرة قبل قيام
دولتهم أبو عبد الله علي بن حوشب الشيعي، فعمل على نشر الدعوة للعبيديين الفاطميين في بلاد المغرب منذ سنة 280 هـ ثم شمال إفريقية سنة 289 هـ.

استطاع أبو عبد الله أن يحشد جيشًا من أتباعه ويواجه دولة الأغالبة في
حروب امتدت حوالي خمس سنوات حتى سنة 296، والتي استطاع فيها أن يقضي تمامًا
على دولة الأغالبة

وامتد نفوذ العبيديين الفاطميين في ذلك الوقت إلى أكثر أجزاء بلاد
المغرب حتى أصبحوا أصحاب السلطان المطلق في جميع الجهات الواقعة غرب مدينة القيروان.

[عدل] تاريخهم



الدولة الفاطمية في أقصى اتساعها





المؤسس عبيد الله المهدي (909-934 م) نجح صاحب دعوته في القضاء على دولة الأغالبة وحمله إلى السلطة، معتمدا في ذلك على كثرة جموع قبيلته كتامة البربرية، ثم اختطّ مدينة المهدية بإفريقية (تونس الحالية) وجعل منها عاصمة له، إلا أن الفاطميين وحلفاءهم بعد ذلك زحفوا إلى المشرق وأسسوا القاهرة مع رابع خلفاء العبيديين المعز لدين الله الفاطمي، ولم يتبق منهم في المغرب إلا القليل. استولى الفاطميون على شرق الجزائر، ثم تونس، ثم ليبيا ثم صقلية التي بقيت في حكمهم حتى 1061 م. سنة 969 م استولى المعز (953-975 م) على مصر وبنى مدينة القاهرة. بقيادة جوهر الصقلي.

دخل العبيديون في صراع مع العباسيين للسيطرة على الشام. كما تنازعوا السيطرة على شمال إفريقية مع أمويي الأندلس. كما تمكنوا من إخضاع الحجاز والحرمين ما بين سنوات 965-1070 م. ازدهرت التجارة ونما اقتصاد البلاد ونشطت حركة العمران أثناء عهد العزيز بالله الفاطمي (965-996 م) ثم الحاكم بأمر الله الفاطمي (996-1021 م) وفي عهده انشقت عن الاسماعلية طائفة من الشيعة.

آخر الخلفاء وهو العاضد لدين الله الفاطمي وقع تحت سيطرة القادة العسكريين الأيوبيين. قام صلاح الدين الأيوبي وانقلب على الدولة الشيعية. تولى الوزارة منذ 1169 م، واعاد الخلافة العباسيه سنة 1171 م. وأعاد ذكر الخليفة العباسي.

[عدل] ملامح الدولة الفاطمية


كان للفاطميين أثر كبير في التاريخ الإسلامي بشكل العام والمصري بشكل
خاص، حيث تقدمت العلوم والفنون في عهدهم وكانت القاهرة حاضرة زمانها يفدها
الطلاب من أنحاء العالم للتزود بالعلم والمعرفة وبنيت بها دار الحكمة والأزهر
وانتشرت الكتب وجعل المال من أجل الشعراء والأدباء، وارتبطت الكثير من
العادات والتقاليد والطقوس بالدولة الفاطمية في مصر حيث ما زال التاثير
الفاطمي يظهر في مصر أثناء شهر رمضان والأعياد.

بل إن بعض مؤرخي تاريخ المسرح العربي يرون ان بذور المسرح كانت بدأت في
الظهور في العصر الفاطمي من خلال ما يسمى بالمهرج والحاوي أثناء الاحتفالات
في العصر الفاطمي.

وتميز العصر الفاطمي بالاهتمام بالأعياد والاحتفالات ونرى المقريزي يمعن في وصف الاحتفالات والمواكب الخاصة بالخلفاء.

ومازل المصريون يتذكرون موكب حصان الخليفة المهيب الذي كان يخرج يوم المولد النبوي فيصنعون حلوى تشبه هذا الحصان.

وارتبط العصر الفاطمي بكثير من الحكايات الشعبية المصرية التي ليس لها
سند تاريخي ولكن يتناقلها الناس من جيل إلى جيل كحادثة نقل جبل المقطم على يد سمعان الخراز والقصص المرتبطة بالشاطر حسن وأيضا الحواديت المرتبطة بست الملك أخت الحاكم بأمر الله. وغيرها الكثير.

وفي العصر الفاطمي يعود أقباط ويهود مصر في الظهور على مسرح الأحداث من جديد فإذا استثنينا السنوات الأخيرة من عهد الحاكم بأمر الله
نجد أن باقي العهد الفاطمي كان عهد حريات للأقباط واليهود وبعضهم وصل إلى
أرقى مناصب البلاط الفاطمي. وهذا التغيير ساهم في منح الاقليات الأخرى
بالمساهمة الفعلية في تقبل الأخر وقد قامت الدولة بإشراك وزراء سنة مثل
رضوان وصلاح الدين الذي انقلب على الدولة انذاك. وقد قام الداعي المطلق
إدريس عماد الدين القرشي بالشرح الوافي عن تطور الدولة الفاطمية والمعارك
التي خاضتها مع قبائل المشرق والكتاميين ضد فضل بن ابي يزيد وقبائلة التي
انتهت لصالح المنصور بالله. أيضا قام بتفصيل مراحل الخلفاء ومنجزاتهم في
عدة كتب قد فقد بعضها.

[عدل] المكتبات في عصر الدولة الفاطمية


كانت المساجد مراكز ثقافية وعمل العزيز بالله علي تحويل الجامع الأزهر
الي جامعة يدرس فيها الفقه الشيعي إلى جانب فقه المذاهب الأخرى والعلوم من
لغة وطب ورياضة ووفر الفاطميون للطلاب الوافدين من جميع أنحاء العالم
الإسلامي المسكن والملبس وانشاوا بالأزهر مكتبه ضخمه بها مخطوطات في جميع
العلوم . اتخذ الفاطميون من قصورهم مراكز لنشر الثقافة الشيعية بصفه خاصة
وألحقو بها مكتبات تحتوي الالوف من الكتب مثل مكتبة القصر الشرقي التي
انشاها الخليفة المعز لدين الله. ويذكر المؤرخون أن الآلاف من الكتب تعرضت
للحرق والنهب إبان انقضاء حكم الفاطميين على يد الأيوبيين، ومن الشواهد
المتصلة أن ما يعرف في مصر الآن بتلال الكتب إنما هو في الأصل المكان الذي
جمعت فيه كتب ومخطوطات الفاطميين فأُحرق معظمها وتُرك الباقي لتغطيه الرمال
وتدفنه. يذكر المقريزي أن عبيد الايوبيين عندما سطوا على القصور الفاطمية
ونهبوها كانوا ينزعون الجلود التي تغلّف المخطوطات ويتخذون منها نعالاً.

[عدل] من الآثار الفاطمية في المغرب العربي


عنى الفاطميون بالعمارة عناية فائقة، وقد ذكرنا أن عبيد الله المهدي أسس مدينة المهدية

[عدل] الخلفاء الفاطميون


جزء من سلسلة الشيعةإسماعيلية
فرق الإسماعيلية
الآغاخانية · دروز · السبعية · مؤمنية

مستعلية · داودية · سليمانية · علوية

الأعمدة
الولاية · الصيام · الحج · الزكاة

الطهارة · الجهاد · الشهادة

نظريات
الجنان · البعث · الداعي المطلق

الظاهر والباطن

شخصيات هامة
أئمة الإسماعيلية · حسن الصباح

آغا خان الأول · آغا خان الثاني

آغا خان الثالث · آغا خان الرابع

محمد برهان الدين · الفخري عبد الله

ضياء الدين صاحب · موفق طريف

تاريخ
الدولة الفاطمية · الحشاشون · القرامطة

عرض · نقاش · تعديل

[عدل] الأدب والفنون في العصر الفاطمي


المقال الرئيسي: الأدب والعلوم في العصر الفاطمي

[عدل] مميزات العمارة في الطراز الفاطمي


امتدت مرحلة العصر العبيدي نحو مائتي عام، وسادت روح الترف في هذه
الفترة في كل شيء. وفي خطط المقريزي ما يعكس صورة هذه الحياة بأبهى
مظاهرها. وكان مذهب الحاكمين هو المذهب الشيعي، بينما كان أغلب الشعب يتبع
مذهب أهل السنة.

وكل ما لدينا عن قصور العبيديون إنما استقيناه من أقوال المؤرخين. وهي "في تونس" إلا فكرة خيالية عن فخامتها، فكان لهم في القاهرة قصران متقابلان أحدهما الشرقي وله تسعة أبواب ويبلغ طول واجهته 345 مترا.

وترتبط المساجد الفاطمية في القاهرة تارة بابن طولون
في استعمال الأكتاف، وتارة بسيدي عقبة في استعمال المجاز المرتفع الذي
يقطع رواق القبلة. وقد اقترن هذا العصر بعدة ظواهر معمارية منها استخدام
الحجر المنحوت لأول مرة في واجهات المساجد بدلا من الطوب، ثم تزيين هذه
الواجهات بالزخارف المنوعة المحفورة على الحجر. بعد أن كنا نشاهدها في جامع
عمرو وجامع ابن طولون عارية من الزخارف. ومن أمثلة هذه الواجهات واجهة
مسجد الحاكم والأقمر. حيث نرى في واجهة الأخير وردة بديعة محفورة ومفرغة
تذكرنا بالتفوق الفني على نظيرها في طراز قرطبة.

وكانت القباب في ذلك العصر صغيرة وبسيطة. سواء من الداخل أم من الخارج.
وظهر تضليعها أول مرة في قبة السيدة عاتكة ق 12م. وتطور أركان القبة نحو
المقرنصات المتعددة الحطات. حيث بدأ بطاقة واحدة. كما في جامع الحاكم ثم
بحطتين في قبة الشيخ يونس والجعفري وعاتكة.

أما الزخارف المعمارية فقد بلغت الغاية في الجمال سواء أكانت في الجص أم
في الكتابة الكوفية المزهرة التي كانت تحتل الصدارة في المحاريب وطارات
العقود والنوافذ. وكذلك الزخارف المحفورة في الخشب سواء في الأبواب أم
المنابر أم المحاريب المنقولة أو في الروابط الخشبية التي تربط العقود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روعة المعانى
عضو جديد


ذكر عدد المساهمات : 14
نقاط سمعة العضو : 21
تم شكر هذا العضو : 2
تاريخ التسجيل : 25/07/2012
البلد/المدينة : مصر

مُساهمةموضوع: رد: نبذه عن الخلافه الفاطميه   الخميس يوليو 26, 2012 3:52 am

بارك الله فيك على الطرح المميز





جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نبذه عن الخلافه الفاطميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جبال سوفت  :: المنتدى اللإسلامي-
انتقل الى: